Résumé:
ملخص مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات نيل شهادة الماستر بعنوان: استراتيجيات التّعلم النّشط ودورها في تفعيل عمليّتي التّعلّم والتّعليم -المرحلة الابتدائيّة أنموذجًا-
ملخّص:
جاءت هذه الدّراسة المُعنوَنة بــ: استراتيجيات التّعلّم النّشط ودورها في تفعيل عمليّتي التّعلّم والتعليم في المرحلة الابتدائية، لتقف عند وواقع تطبيق استراتيجيات التّعلم النّشط داخل العمليّة التّعلّميّة/ التعليميّة خصوصًا فيما تعلّقت بنشاط القراءة، وقد بحثت هذه الدّراسة في كلّ المفاهيم والأفكار الجديدة التي جاءت بها إصلاحات الجيل الثّاني ومدى تطبيقها على أرض الواقع من خلال الاستبانة التي كانت موجّهة لأساتذة التّعليم الابتدائي، وحاولت من خلال محطّاتها من الإجابة عن صُعوبات تطبيق هذه الاستراتيجيات ميدانيًّا.
الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التّعلّم، التّعلّم النّشط، التّعلّم، التّعليم، المرحلة الابتدائيّة.
: Abstract
This study, entitled "Full Title of the Thesis", aimed to examine the reality of implementing active learning strategies within the learning/teaching process, specifically in relation to reading activities. The study explored all the new concepts and ideas introduced by the second-generation reforms and the extent of their implementation in reality through a survey directed at elementary school teachers. It attempted, through its stages, to address the difficulties in implementing these strategies in the field.
Keywords:
Learning Strategies, Active Learning, Learning, Education, Primary Stage