شريقي صليحة, خرباشي زهـــــرة2023-01-162023-01-162022-06mast-960http://10.10.1.6:4000/handle/123456789/3115إن الهدف الذي تم تسطيره من خلال هذه الدراسة هو إبراز أثر رقمنة الإدارة العمومية في تحسين جودة الخدمات المقدمة من طرفها، وانعكاساتها سواء على الموظفين وأداء مهامهم أو على المواطن باعتباره المستفيد من هذه الخدمة العمومية، وقد اتضح دورها في التقليل من كلفة الإجراءات الإدارية وما يتعلق بها من عمليات، والقضاء على البيروقراطية بمفهومها الجامد، ومحاولة تقريب الإدارة من المواطن؛ وذلك من خلال توزيع استبيان على جميع الموظفين وفي الأخير توصلنا من خلال الاستنتاج العام للدراسة أن الرقمنة الإدارية ساهمت في تحسين الخدمة العمومية مقارنة بالسابق، يتجلى ذلك من خلال توفير الوقت والجهد في مختلف المعاملات الإدارية سواء داخل المديرية أو خارجها، كما ساهمت العملية في تحسين مهارات الموظفين خاصة في مجال استخدام التكنولوجيا في التواصل، واستصدار الوثائق مقارنة بالسابق، لاسيما على مستوى المصالح التي تعتمد بالدرجة الأولى على الرقمنة. بالرغم من ذلك فإن المديرية الخدماتية تعاني من عدة عوائق التي تؤثر في تطور هذا المسار، فمثلا ليس لديها موقع إلكتروني على الانترنات لتسهيل عملية التواصل وتقريب الإدارة من المواطن بقدر كبير.الرقمنة، الخدمة العمومية، الإدارة العمومية، جودة الخدمةرقـــمنة الإدارات العمومية كآليـــة لتحسيـــــن خـــدماتـــهــــا دراسة حالة: مديرية التشغيل لولاية برج بوعريريجThesis