جدو،صالح الدين;فاندي،محمد2022-03-022022-03-022020Mast/551http://10.10.1.6:4000/handle/123456789/2073هدفت الد ا رسة بشكل عام إلى التعرف على مدى تطبيق إدارة التميز ومساهمتها في إحداث تطوير لأداء مؤسسات التعليم العالي، حيث تمحور مشكلة الد ا رسة على استقصاء واقع تطبيق إدارة التميز بجامعة برج بوعريريج وذلك من خلال التعرف على مدى تطبيق كل عنصر من عناصر إدارة التميز التالية: القيادة، والسياسات والاست ا رتيجيات، العاملين الش ا ركات والموارد، العمليات والاج ا رءات، الفئة المستهدفة، رضا العاملين، خدمة المجتمع، نتائج الأداء الرئيسية وقد أُنجزت هذه الد ا رسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، أما جمع البيانات بهدف الإجابة على أسئلة الد ا رسة فقد تم من خلال إعداد استبانة تم توزيعها على جميع أف ا رد مجتمع الد ا رسة، ثم تمت المعالجة الإحصائية لاستخ ا رج المتوسطات الحسابية والانح ا رفات المعيارية ومعامل الارتباط بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS ومن أهم النتائج أن كل من عنصر القيادة، السياسات والاست ا رتيجيات، نتائج الأداء الرئيسية، متوفر من وجهة نظر أصحاب الوظائف الإش ا رقية، وعدم توفر باقي العناصر، كما ان مستوى تطبيق الجامعة لعناصر إدارة التميز في ضوء نموج التميز الأوربي يقل عن 60 % وهو المعدل الافت ا رضي الذي تم وضعه للد ا رسة بناء على الد ا رسات السابقة التي تهدف إلى تقييم الأداء الجامعي. وأوصت الد ا رسة بضرورة تبني نموذج إدارة التميز المقترح بحيث يتم تطبيقه على مؤسسات التعليم العالي وإج ا رء تقييم دوري بناء عليه.إدارة التميز، نموذج التميز الأوربي، التعليم العالي، الجامعة، إدارة الجودةإمكانية تطبيق نموذج التميز الأوروبي ) EFQM ) في الجامعات الجزائرية دراسة حالة جامعة برج بوعريريجThesis