نحوي نور الهدى, لعرابة أيوب2023-09-252023-09-252023http://10.10.1.6:4000/handle/123456789/3975تناولت هذه الدراسة آلية تأثير إدارة المواهب على الميزة التنافسية بمؤسسة كوندور،حيث تم تحليل العلاقة بين إدارة المواهب بأبعادها : الاستقطاب، الاختيار، التطوير، الاحتفاظ، والميزة التنافسية بأبعادها: تخفيض التكلفة، الجودة، الإبداع،في مؤسسة الاقتصادية كوندور بولاية برج بوعريريج. ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج وصفي تحليلي ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان لجمع البيانات من أفراد عينة مكون من( 60) مفردة ، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل بيانات الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، وذلك بالاعتماد على مجموعة من الاساليب الاحصائية . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن مستوى كل من إدارة المواهب والميزة التنافسية جاء مرتفعا وفقا لمقياس الدراسة، وأن لإدارة المواهب أثر إيجابي في تعزيز الميزة التنافسية بمؤسسة كوندور .المواهب، ادارة المواهب، التنافسية، الميزة التنافسية.إدارة المواهب كآلية لتعديد الميزة التشافدية -دراسة حالة مؤسسة كوندوربرج بوعريريجThesis