امحمدي, بريكي2024-01-282024-01-282023http://10.10.1.6:4000/handle/123456789/4789الملخص: هدفتالدراسةالحاليةالىمعرفةفاعليةبرنامجإرشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلاتلتخفيفالضغوطالنفسيةلدىالطالبالجامعيدراسةميدانيةعلىعينةمنطلبةجامعةعمارثليجيبالاغواط،وقدإعتمدالطالبالباحثالمنهجالتجريبي،بتصميممجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةبقياسقبليوبعدي،لمعرفةأثرالمتغيرالتجريبيلهذهالدراسة (برنامجارشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلات)،وتمالتطبيقالقبليلمقياسالضغوطالنفسية - لدخانوحجار- لمعرفةمستوىالضغوطالنفسيةعلىطلبةسنةثالثةليسانسعلمالنفسالتربويلسنةالجامعية 2022-2023 بجامعةعمارثليجيبالاغواط،والبالغعددهم (85) طالباوتمالحصولعلىعينةتتكونمن (30) طالبامنتحصلواعلىدرجاتمرتفعةمنالضغوطالنفسيةاستناداالىالوسطالفرضيللمقياستمتقسيمهمبتوزيعاعتداليالىمجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةتضمكلواحدةمنهما(15) طالباليطبقالبرنامجالارشاديعلىالمجموعةالتجريبيةلمعرفةفاعليته. قدتمالتأكدمنالخصائصالسيكومتريةلمقياسالضغوطالنفسيةقبلتطبيقهعلىعينةالدراسة،وتحكيمالبرنامجالارشادي،وتمتحليلالنتائجاحصائياباستخداماختبار (ت) لعينتينمتكافئتينللمقارنةبينالتطبيقينالقبليوالبعدي،بالاستعانةببرنامج (SPSS) النسخة 22. وتمالتوصلالى: - مستوىالضغوطالنفسيةلدىافرادعينةالدراسةالمجموعةالتجريبيةوالضابطةمرتفع. - عدموجودفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتأفرادالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةعلىمقياسالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالقبلي. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقينالقبليوالبعديلدىأفرادالمجموعةالتجريبية. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالبعديللمقياسعلىالمجموعتينالتجريبيةوالضابطة. قدأوصتالدراسةبضرورةالاهتمامبالإرشادالأكاديميوتطبيقمختلفالبرامجالارشاديةالتيتلبيحاجاتالطالبالجامعي. الكلماتالمفتاحية:البرنامجالارشادي،استراتجيةحلالمشكلات،الضغوطالنفسية.البرنامج الارشادي،استراتجيةحل المشكلات،الضغوطا لنفسية.فعالية برنامج ارشادي وفق استراتيجية حل المشكلات للتخفيف من الضغوط النفسية لدى الطالب الجامعيدراسة ميدانية بجامعة عمار ثليجي بالأغواطOther