رامي تريرات وائل بورغداد2025-09-232025https://dspace.univ-bba.dz/handle/123456789/735ملخص: يتمحور موضوع بحثنا الذي يتمثل فيمنصةنبراسللفاقدالتعليميفيمادةاللغةالعربيةلمتعلميالمستوىالمتوسط، وهي منصة تعليمية تفاعلية، والفاقدالتعليميهومصطلحيشيرإلىالفجوةبينمايُفترضأنيكتسبهالطالبمنمعارفومهاراتخلالمرحلةدراسيةمعينةوبينماتماكتسابهفعليًا؛ أو بمعنى آخر هو الخسارة المعرفية التي كان من المفترض أن يُحصِّلها المتعلم خلال سنة من السنوات. الكلمات المفتاحية:الفاقد التعليمي. اللغة العربية. المستوى المتوسط Abstract: The subject of ourresearch, whichis the Nebrasplatform for learningloss in Arabic for intermediate-levellearners, is an interactive educationalplatform. Learning lossis a termthatrefers to the gap between the knowledge and skills a studentisexpected to acquireduring a givenacademic stage and whatisactuallyacquired. In otherwords, itis the cognitive loss a learnerwassupposed to attain over a givenyear. Keywords: Learning loss, Arabiclanguage, intermediatelevelمنصة نبراس للفاقد التعليمي في اللغة العربية للمستوى المتوسطThesis