تقية, نسرين2024-01-292024-01-292023http://10.10.1.6:4000/handle/123456789/4795هدفت هذه الد ارسة إلى التعرف على الدور الذي تقوم به مؤسسات التنشئة الاجتماعية )الأسرة، المسجد،المدرسة( في الحد من ظاهرة الغش في الامتحانات لدى التلاميذ من خلال اعتماد الطالبة على د ارسة ميدانيةحول الظاهرة بثانويات بلدية برج الغدير ولاية برج بوعريريج، وقد اعتمدت الد ارسة على المنهج الوصفي، ووظفتنظريتي الدور والوظيفية كمقاربتين نظريتين أساسيتين، واعتمدت على العينة العشوائية التي استعملت على 70مبحوثا، واستخدمت الد ارسة أداة الاستبيان ولمعالجة المعلومات إحصائ يا تم الاعتماد على برنامج الحزمالإحصائية SPSS. وقد توصلت الد ارسة إلى النتائج التالية: - تساهم الأسرة كمؤسسة تنشئة اجتماعية )لها دور( في الحد من ظاهرة الغش في الامتحانات لدى تلاميذالثانوية . - يساهم المسجد كمؤسسة تنشئة اجتماعية نسبيا في الحد من ظاهرة الغش في الا متحانات لدى تلاميذالثانوية . - تساهم المدرسة كمؤسسة تنشئة اجتماعية )لها دور( في الحد من ظاهرة الغش في الامتحانات لدى تلاميذ الثانوية .الأسرة، المسجد، المدرسة، التنشئة الاجتماعية، الغش في الامتحانات، الثانوية تلميذالثانوية .دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في الحد من ظاهرة الغش في الامتحاناتدراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي - ثانويات برج الغدير ولاية برج بوعريريريجOther