عماد الدين مخو خ, رضا بولفراخ2023-11-302023-11-302023http://10.10.1.6:4000/handle/123456789/4692هدفت هذه الد ا رسة إلى تحديد أثر التسويق المباشر على ولاء الزبون في مؤسسات الاتصال، حيث تم الاعتماد في المتغير المستقل ) التسويق المباشر( على أدواته والمتمثلة في: التسويق عبر التلفزيون والهاتف،التسويق عبر الكتالوج والأكشاك، التسويق عبر البريد المباشر، التس ويق وجها لوجه وعبر الانترنت، وولاء الزبون متغير تابع، ولتحقيق أهداف الد ا رسة تم تصميم استبانة مكونة من ) 31 ( سؤال، تم توزيعها على عينة من زبائن وكالة أوريدو في ولاية برج بوعريريج، وبعد تحليل نتائج الاستبيان باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS توصلنا إلى النتائج التالية:وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية للتسويق المباشر في ولاء الزبون من خلال التسويق عبر التلفزيون والهاتف، والتسويق وجها لوجه وعبر الانترنت،كما توصلت الد ا رسة إلى عدم وجود فروقات معنوية ذات دلالة إحصائية لكل من التسويق المباشر وولاء الزبون تعزى للبيانات الشخصية . وفي الأخير خرجت الد ا رسة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة إهتمام الوكالة بكافة أدوات التسويق المباشر والسعي باستم ا رر نحو كسب ولاء زبائنها: التسويق المباشر، أدوات التسويق المباشر ، ولاء الزبون، وكالة أوريدوتأثير التسويق المباشر على ولاء الزبائن دراسة على عينة من زبائن وكالة أوريدو بولاية برج بوعريريجThesis