Résumé:
هدفت هذه الدراسة لتحديد مراحل اتخاذ القرار الشرائي والعوامل الأكثر أهمية في التأثير على القرار الشرائي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة لغرض جمع البيانات الأولية على الاستبانة كأداة رئيسية والموجهة إلى المدير العام، نائب المدير العام ورؤساء مصالح الأقسام المسؤولين بــ 45 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في ولاية برج بوعريريج، وتم في معالجة وتحليل بيانات الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية والمسمات بـــ: الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز له بــــ ـspss وبناءًا على قياس متغيرات الدراسة.تشخيصها، واختيار الفرضيات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها أنه توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العوامل الكلية (الداخلية والخارجية) مجتمعة على السلوك الشرائي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ببرج بوعريريج، إلا أنها تتفاوت هذه العوامل فيما بينها حيث احتلت العوامل الفردية المرتبة الأولى في التأثير على مركز قرار الشراء