Dépôt Institutionnel de l'Université BBA

دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية دراسة حالة شركة- - EURL SEKCERAM سطيف

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قصاص،أحمد أمير;مخالفية،أنور
dc.date.accessioned 2022-02-27T12:54:09Z
dc.date.available 2022-02-27T12:54:09Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.other Mast/624
dc.identifier.uri https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/1977
dc.description.abstract . لقد جاءت هذه الدراسة التي یتمحور موضوعها حول "دور نظام المعلومات التسویقية في اتخاذ القرارات التسویقية دراسة حالة شركة - EURL SEKCERAM سطيف" لتحقيق مجموعة من الأهداف التي ترمي إليها - هذه الدراسة، والمتمثلة في إبراز أهمية الدور الذي یلعبه نظام المعلومات التسویقية في سبيل إتخاذ القرارات التسویقية الإستراتيجية لدى المؤسسة محل الدراسة . وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بین مكونات نظام المعلومات التسویقية و بین القرارات التسویقية الإستراتيجية . ولإحراز هذه الأهداف تم إستخدام المنهج الوصفي حيث أعتمد على المسح الأدبي النظري بغية توضيح بعض المفاهيم النظریة المتعلقة بمتغیرات الدراسة . إضافة إلى تصميم إستبانة لإجراء إستطلاع لأراء ووجهات نظر الإطارات المتواجدة في شركة - EURL SEKCERAM سطيف - بهدف إستقصاء الواقع حول دور نظام المعلومات التسویقية في إتخاذ القرارات التسویقية الإستراتيجية" . وفي هذا الصدد تم إجراء مسح شامل حيث وزعت 03 إستبانة على جميع الإطارات من مدراء ورؤساء دوائر ومصالح تم ،% إسترجاع 62 إستبانة، وتحوز هذه الأخیرة على درجة عالية من الثبات قدرها 2266 ومن ثم تم تحليل إجابات واتجاهات أفراد عينة الدراسة بالإعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية كالنسب المئویة والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعياریة و غیرها من الأساليب . وعقب عملية التحليل تبین لنا بأن نظام المعلومات التسویقية % له علاقة إرتباط وثيقة بالقرارات التسویقية الإستراتيجية قدرها 4.68 . إلا أن هذا النظام ومن خلال عناصره یفسر فقط ما نسبته 462 .% من التباین الحاصل في القرارات التسویقية الإستراتيجية . وبالتالي فإن هذه الدراسة خلصت إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود دور یلعبه نظام المعلومات التسویقية من خلال عناصره في سبيل إتخاذ القرارات التسویقية الإستراتيجية لدى شركة - EURL SEKCERAM سطيف وهذا الدور تساهم - فيها الاستخبارات التسویقية بدرجة كبیرة ثم تأتي بدرجة أقل السجلات الداخلية وبعدها بحوث التسویق en_US
dc.description.sponsorship جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير en_US
dc.publisher جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج-كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير en_US
dc.subject نظام المعلومات التسویقية، القرارات التسویقية، الاستخبارات التسویقية، السجلات الداخلية 6 en_US
dc.title دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية دراسة حالة شركة- - EURL SEKCERAM سطيف en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte