Résumé:
يعتبر التسويق الالكتروني أسهل الطرق تلبية لرغبات ومتطلبات الزبائن ومن انجح استخدامات شبكة الانترنت للشركات والمستهلكين على حد سواء، لان التسويق الالكتروني يساهم بكثرة في اختصار الوقت والجهد والمسافات ما زاد انتشاره بين مستخدمي الوسائط الالكترونية وبالمقابل زاد من مخاطر تعرض المستهلكين للاحتيال والقرصنة واتسعت بذلك رقعة الممارسات وأساليب الخداع والغش التسويقي التي تمس بهم.
فعالجت هذه الدراسة مسألة "حماية المستهلك من التسويق الالكتروني" باعتباره الطرف الأضعف في التعاقد وعليه ركزنا في هذه المسألة على ما جاء به التشريع الجزائري على وجه الخصوص وبعض التشريعات المقارنة، وذلك من خلال إصدار عدة قوانين مرتبطة أساسا بحماية المستهلك نجد منها قانون التجارة الالكترونية رقم 18_05 لحماية المستهلك بشكل عام والمستهلك الالكتروني بشكل خاص، عن طريق توفير ضمانات وآليات قانونية لحمايته وكفالة حقوقه في كافة مراحل التعاقد الأمر الذي سيمنح المستهلكين ورواد شبكة الانترنت بعض الأمان في تعاملاتهم الالكترونية.
Le résumé
Le marketing est le moyen le plus simple pour réaliser aux exigences des clins. L une des utilisations les plus réussies d’internet pour les entreprises, et les consommateurs parce que le marketing cela réduit considérablement le temps, et les efforts aussi la distance sa prévalence a augmente entre les utilisateurs des medias électroniques en retour il risque accru d’exposition pour les consommateurs a fraude et aux piratage aussi a la pratique de la tromperie marketing.
Législateur algérien a adopte la loi commerce électronique numéro 18_05 pour protéger les consommateurs en générale, et les consommateurs électronique en particulier pour fournir des garanties et pour protéger les droits des consommateurs sur internet