Résumé:
تمثل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في معرفة واقع التسويق الفندقي للمؤسسة فندق بني حماد بولاية
برج بوعريريج، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم وتطوير استبانة الكترونية مكونة من 34 عبارة موزعة على ابعاد
المزيج التسويقي الفندقي، وزعت الكترونيا وتم الرد على ) 011 ( استبانة، وتم التحليل الإحصائي لهذه البيانات
بالاعتماد على برنامج SPSS )برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية إصدار 22 (، ولقد أظهرت نتائج
التحليل الإحصائي بان المؤسسة محل الدراسة تطبق أبعاد المزيج التسويقي الفندقي )المنتج الفندقي، التسعير
الفندقي ، التوزيع الفندقي، الترويج الفندقي ،الدليل المادي ،العمليات، العنصر البشري( ، كما أظهرت نتائج
تحليل الفروقات عدم تأثير البيانات الشخصية على إجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبيان، و قد
قدمت الدراسة جملة من التوصيات أهمها نشر الوعي لدى المؤسسات الفندقية بالضرورة الأخذ بالمفهوم العلمي
لتسويق عند اعداد وتصميم الاستراتيجية التسويقية للخدمة الفندقية ، ضرورة الاهتمام بالجانب التكنولوجي في
تقديم وطلب الخدمة والسعي دائم الى تطويره بالاعتماد على المختصين في هذا المجال ، سواء تعلق الأمر
بمؤسسة جديدة أو بمؤسسة قائمة عليها و إعادة النظر في قناعاتها بما يوافق هذا التوجه مع التركيز على تكوين
إطارات داخل الفندق مختصين في مجال التسويق الفندقي.