Dépôt Institutionnel de l'Université BBA

حماية المستهلك من الاشهار المضلل في مجال التجارة الالكترونية في الجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعبد الله, ابتسام
dc.contributor.author ولهة, أصالة
dc.date.accessioned 2023-02-12T08:28:05Z
dc.date.available 2023-02-12T08:28:05Z
dc.date.issued 2022-09-11
dc.identifier.uri https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/3360
dc.description مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر حقوق تخصص قانون أعمال بكلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج en_US
dc.description.abstract يعتبر الاشهار الالكتروني الوسيلة الاساسية التي أصبح يعتمد عليها معظم التجار بواسطة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح اداة للتعريف على خصائص السلعة او الخدمات للمستهلك بغية التعاقد عليها. وهدف دراستنا تكمن في توضيح الآليات القانونية والمؤسساتية لحماية المستهلك الالكتروني من الأضرار التي قد تصيبه نتيجة تعاملاته مع مسوقي الأنترنت، من أهم النتائج توصلنا إليها أن المشرع الجزائري وضع حماية مدنية وجزائية وقرر لهما عقوبات في حالة مخالفة قواعدهما كما أنه نظم حماية المستهلك في قانون خاص 18/05 المتعلق بالتجارة الإلكترونية، ومن بين الاقتراحات التي نقدمها للمشرع الجزائري هي استحداث تطبيقات ومواقع تجارية لمراقبة التجارة الالكترونية وضبط قائمتها لمنع المواقع المتحايلة وحضرها. الكلمات المفتاحية: المستهلك، التجارة الالكترونية، الإشهار الالكتروني، الإشهار المضلل. Résumer : La publicité électronique est une moyen essentiel que les commerçant procèdent utilisent les réseaux sociaux pour l’exposer et faire connaitre leurs marchandises afin d’établir des contrats de vente. L’objectif de notre étude est de clarifier les mécanismes juridiques et institutionnels pour protéger le consommateur électronique des préjudices lors de transactions commerciales avec les spécialistes markéting internet. Parmes les résultats que le législateur a obtenus mettre une protection civile et pénale et des sanctions au cas où ils transgressent la loi .organiser la protection du consommateur dans une loi spéciale 18_05 concernant le commerce électronique. Les suggestions proposées au législateur sont : la création des applications des sites commerciaux pour contrôler le commerce électronique et préciser une liste pour mettre en garde les listes frauduleux et les bloquer. Les mots clé : Consommateur ; commerce électronique ; la publicité électronique ; publicité mensongère ; publicité mensongère. en_US
dc.description.sponsorship الاستاذ المشرف: بلقمري ناهد en_US
dc.publisher مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج en_US
dc.relation.ispartofseries M.MAST;0471
dc.subject حماية المستهلك، الاشهار المضلل ، التجارة الالكترونية ، الجزائر en_US
dc.title حماية المستهلك من الاشهار المضلل في مجال التجارة الالكترونية في الجزائر en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • مذكرات ماسترقانون أعمال
    رسائل جامعية للطور الثاني ل.م.د في الماستر حقوق تخص قانون أعمال بمكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج في شكل ملف

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte