Résumé:
استهدفت الدراسة البحث عن دور إستراتيجيات التنويع لاسيما إستراتيجية التنويع بالاندماج وإستراتيجية التنويع بالتحالف في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة على ضوء مجموعة من التجارب الدولية في قطاعات اقتصادية مختلفة، وكيفية الاستفادة من المزايا الناجمة عن هذه الإستراتيجيات للعمل بها في المؤسسات الجزائرية للتحسين من ميزتها التنافسية بما يكسبها القدرة على مواجهة المنافسة العالمية واللحاق بركب التطور الاقتصادي.
وقد تمحورت النتائج حول على تأكيد الدور البارز لإستراتيجيات التنويع في تحسين مؤشرات الميزة التنافسية، غير أن الاختلاف الحاصل في بعض النتائج المحققة يرجع بالأساس إلى طبيعة الاختلافات المتعلقة بالصناعة من جهة وكذا طريقة العمل المنتهجة من طرف المؤسسة بحد ذاتها، وأن المؤسسات الجزائرية يمكنها التوجه للعمل بهذه الإستراتيجيات بالنظر إلى الدور الذي تلعبه في تحقيق أهداف المؤسسة والمزايا التي يمكن الاستفادة منها.