Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الجاهزية الإستراتيجية لرأس المال التنظيمي بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية وذلك بما يتضمنه من (ثقافة تنظيمية، قيادة إدارية، هيكل تنظيمي، تراصف إستراتيجي) باستخدام أحد أهم الأدوات الإدارية الأكثر شيوعاُ وهي بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها المتمثلة في (بعد العملاء، بعد العمليات الداخليةـ، البعد المالي، بعد التعلم والنمو). وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وقد شملت عينة الدراسة البالغة 238 كلٌّ من الهيئتين الإدارية والتدريسية العاملة في جامعة محمد البشير الإبراهيمي، حيث صممت الباحثة استبيان تم تحليله واستخراج نتائجه باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن رأس المال التنظيمي بالجامعة جاهز بدرجة متوسطة لتنفيذ وتحقيق أهدافها الإستراتيجية، وأن اهتمام الجامعة بالجانب المالي ليس لتحقيق عوائد مالية بل لضمان استمرارية أعمالها ونشاطاتها التي تتماشى مع رؤيتها ورسالتها، إضافة إلى أن الجامعة تفي بالمتطلبات التنظيمية لتصميم بطاقة الأداء المتوازن، وفي الأخير تم اقتراح نموذج مجسّد في بناء خريطة إستراتيجية للجامعة محل الدراسة بالتوافق مع منهجية بطاقة الأداء المتوازن تمكنها من الوصول إلى أهدافها وذلك باستخدام برنامج BSC DESIGNER.