Institutional Depot of BBA University

المحددات الاجتماعية، الثقافية والتربوية في اكتساب تلميذ المرحلة الثانوية للغات الأجنبية

Show simple item record

dc.contributor.author صديقي, محمد
dc.date.accessioned 2023-07-09T12:35:21Z
dc.date.available 2023-07-09T12:35:21Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/3717
dc.description.abstract يعتبر النظام التربوي في أي مجتمع أهم نسق اجتماعي و ضروري ، حيث يضمن تماسك المجتمع و استقراره من جهة و مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي من جهة أخرى و يعمل على نقل قيم و معاير المجتمع للأجيال الحالية،كما يعتبر واسطة بين الثقافات والألسنة المختلفة،و يمثل مجموعة القواعد والتنظيمات والإجراءات التي يتبعها النظام السياسي في تنظيم وتسيير شؤون التربية والتعليم ، و يعد النظام التربوي مِن أهم المؤشرات الدالَّة على تقدُّم المجتمعات، ويُقاس مدى تطوُّر الأُمَم بمقدار المعرفة العلمية التي يتحصَّل عليها أفرادُها ،فالتحصيل الدراسي هو نتاج عملية التفاعل بين المعلم و المتعلم و المنهاج ، حيث يسمح هذا التحصيل ،. بالتقييم الدائم للنظام التربوي،و يتأثَّر التحصيل الدراسي بمجموعة من العوامل فتُؤثِّر فيه سلبًا أو إيجابًا ، وبما ان عملية التقويم عملية تشخيصية و قائية و علاجية تعكس الوقع التعليمي للمتعلم و نحدد مدى تحقق الأهداف التربوية و التعليمية المحددة سلفا ، فان تلك الأهداف التي يرجى منها تحصيلا دراسيا جيدا يعزى الى ملائمة البرامج التعليمية، وطبيعة تنفيذها، كما يرتبط بعدد من العوامل البشرية المادية والبيئية"، التي تتقاطع بين التعليم والتحصيل، و اختلاف أنماط التعليم اختلاف بالضرورة في مستوى التحصيل الدراسي الذي يعبر عن مجموعة المعارف و المهارات و القيم التي يكتسبها المتعلم من مواقف مختلفة ، فتلك المكتسبات هي نتاج عملية التعليم والتعلم و التي تم نقلها بواسطة اللغة التي تعتبر الوسيلة الاساسة في نقل المعرفة فلا يمكن ان يكون هناك تحصيل دراسي لدى المتعلم دون المرور عبر جسر اللغة ، و تتعدد اللغات عبر العالم ، فللغات المختلفة تتضمن الثقافات المختلفة ،و اللغة تنقل الفكر من مجتمع إلى أخر ، و كل اللغات غيرا للغة الأم تعتبر لغة ثانية و لغة أجنبية عن المجتمع الذي يحدد نظامه التربوي الخاص به ،و على ضوء هذا هل توجد علاقة بين تدريس اللغة في المؤسسات التربوية و التحصيل الدراسي؟ التساؤلات الفرعية: 1/هل توجد علاقة بين منهاج تدريس اللغات الأجنبية و التحصيل الدراسي؟ 2/هل ان ثقافة المجتمع المحلي تساهم في عملية تدريس اللغات الأجنبية للتلميذ،و من ثم تاثيرها على تحصيلهم الدراسي؟ 3/هل ان تدريس اللغات الأجنبية مرتبط بالمستوى الاجتماعي لأسر التلاميذ و كيف يؤثر على تحصيلهم الدراسي؟ 4/هل ان تدريس اللغات الأجنبية مرتبط بوسائل ووسائط الاتصال الحديث، وكيف تؤثر على التحصيل الدراسي للتلميذ؟ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher علم اجتماع التربية en_US
dc.relation.ispartofseries D/06/2022/2023;
dc.title المحددات الاجتماعية، الثقافية والتربوية في اكتساب تلميذ المرحلة الثانوية للغات الأجنبية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بثانويات بلديات ولاية الجلفة en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account