Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجزائر مع معايير التعليم المحاسبي الدولية وبالتحديد معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 02 وكذا مدى إيفاء برامج التعليم المحاسبي في الجزائر بمتطلبات سوق العمل، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام عدة أدوات بحثية؛ هي تحليل الوثائق، الاستبيان والمقابلة؛ حيث تم تحليل برامج التعليم المحاسبي ومطابقتها مع المعيار الدولي رقم 02 فيما يخص المعرفة المتعلقة بالمحاسبة؛ وتم توزيع استبيان للأساتذة وخريجي المحاسبة (المهنيين) من جامعة برج بوعريريج؛ كما تم إجراء مقابلة مع مسؤول ميدان التكوين في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة برج بوعريريج لتدعيم نتائج الاستبيان.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن برامج التعليم المحاسبي في الجزائر تتوافق بدرجة مقبولة مع متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 02 المتعلقة بالمعرفة المحاسبية وما يرتبط بها؛ كما توفر برامج التعليم المحاسبي بالجزائر خريجين بالكفاءات الفنية المطلوبة وفق معيار التعليم الدولي رقم 02؛ وأيضا تساهم هذه البرامج في توفير متطلبات سوق العمل للخريجين؛ وأخيرا فمن أهم عيوب برامج التعليم المحاسبي في الجزائر أنها لا تتضمن فترة للتدريب العملي المتزامنة مع الدراسة النظرية.