Résumé:
الملخص:
ىدفت ىذه الدراسة إبٔ معرفة كل من طبيعة قواعد الاعتًاؼ ا﵀اسبي للعاناصر غتَ ابؼلموسة بُ البيىة ا﵀اسبية ابعزائرية، كونها
تعتبر من ابؼوجودات التي تتميز بدجموعة من ابػصائص تطرح العديد من الإشكاليات بُ معابعتها ا﵀اسبية، كما بً تسليط الضوء
على معايتَ كأسس تصنيفها بُ ابؼؤسسة الإقتصادية ككيف تؤثر على برديد قيمة ابؼؤسسة، يّث أثبتت النتائج النظرية أف العناصر
غتَ ابؼلموسة من كجهة نظر ا﵀اسبة يتم الاعتًاؼ بها إما على أنها أصوؿ غتَ ملموسة أك مصاريف غتَ ملموسة أك لا يتم
الإعتًاؼ بها كتدرج ضمن أ دّاث إقتصادية )الشهرة مثلا( .
أما الدراسة التطبيقية فقد أثبتت أف الواقع الإقتصادم بُ البيئة ابعزائرية لا يتطابق بساما مع النتائج النظرية ابؼتوصل إليها، يّث
توجد العديد من مظاىر القصور خاصة بُ قواعد الإعتًاؼ بالعناصر غتَ ابؼلموسة، رغم ذلك يبقى للعناصر غتَ ابؼلموسة تأثتَ
كبتَ بُ قيمة ابؼؤسسة كتعزيز أداءىا خاصة مع توجو العديد من الإقتصاديات اليو إبٔ االتخلي عن الوجود ابؼادم .
الكلمات المفتاحية : العناصر غتَ ابؼلموسة، الاعتًاؼ ا﵀اسبي ، الأصوؿ غتَ ابؼلموسة، الشهرة، ابؼصاريف غتَ ابؼلموسة ، قيمة
ابؼؤسسة
Summary
The purpose of this study is to identify both the nature of the accounting recognition rules for intangible items in Algerian accounting standards, as they are considered assets with a range of characteristics that pose many problems in their accounting treatment. The criteria and bases for their classification in the economic institution are highlighted and how they affect the determination of the value of the enterprise. Theoretical results demonstrate that intangible elements from the point of view of accounting are either recognized as intangible assets or intangible expenses or not.
The applied study has shown that the economic reality of the Algerian environment does not fully correspond to the theoretical results obtained. There are many shortcomings, particularly in the rules for the recognition of intangible elements.
Keywords: Intangible Elements, Accounting Recognition, Intangible Assets, Fame, Intangible Expenses, Enterprise Value