Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التسويق السياحي في تحقيق الميزة التنافسية ، انطلاقا من عناصر المزيج التسويقي السياحي والمتمثلة في: (المنتج السياحي، التسعير السياحي، الترويج السياحي، التوزيع السياحي، الافراد، البدليل المادي، العمليات) كمتغير مستقل، والميزة التنافسية كمتغير تابع، وذلك عن طريق دراسة تحليلية لعينة من موظفي الوكالة السياحية انوار الصباح بولاية برج بوعريريج وقد بلغ عددها (30) فردا، ومن أجل ذلك تم تصميم إستبانة مكونة من(41) سؤال، وتم استخدام برنامج SPSS الاحصائي لتحليل البيانات.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة احصائية للتسويق السياحي في تحقيق الميزة التنافسية للوكالة السياحية. وخلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات اهمها العمل على التبني الفعلي لعناصر المزيج التسويقي السياحي لكسب رضا الزبائن و كسب ولائهم وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية فعلي