Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلحشادي, سامية |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-29T10:18:02Z |
|
dc.date.available |
2024-01-29T10:18:02Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/4794 |
|
dc.description.abstract |
تناولت الدراسة موضوع عمل المرأة في قطاع التعليم الابتدائي وتأثيره على التحصيل الدراسي للأبناء، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الظروف المادية والمهنية للام العاملة على التحصيل الدراسي للأبناء، وذلك بالكشف على العلاقة التي بين الأم العاملة وابنهاالمتمدرس، والتعرف على انعكاسات أدائها في قطاع التعليم الابتدائي على التحصيل الدراسي للأبناء، ودراسة العوامل المؤثرة في العلاقة بينهما مثل الوقت المتاح والدخل والتحديات التي تواجه الأمهات العاملات وقد انطلق البحث من التساؤل الرئيسي الذي مفاده هل يؤثر عمل المرأة في التعليم الابتدائي على التحصيل الدراسي للأبناء والذي انبثق منه فرضيتان أساسيتان هما:
الفرضية الأولى: يؤثر الجانب المادي للمرأة العاملة على التحصيل الدراسي للأبناء.
الفرضية الثانية: تؤثر الظروف المهنية للمرأة العاملة على التحصيل الدراسي للأبناء.
اعتمدنا على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوعنا، وقد أجريت الدراسة على المعلمات اللواتي يعملن في قطاع التعليم الابتدائي ولديهن أبناء متمدرسين واعتمدنا على أداة الاستبيان في جمع البيانات التي تم توزيعه على ابتدائيات ولاية برج بوعريريج، وتم اختيار المبحوثات بطريقة العينة القصدية.
وتوصلت الدراسة الى تحقيق الفرضيتين ما يؤكد أن عمل المرأة في قطاع التعليم الابتدائي له تأثير على التحصيل الدراسي للأبناء. |
en_US |
dc.publisher |
علم اجتماع التربية |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
MS/03/22-23; |
|
dc.title |
عمل المرأة في قطاع التعليم الابتدائي و تأثيره على التحصيل الدراسي للأبناء |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée