Résumé:
تسعى هذه الدراسة الى التعرف على الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين وكان ذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على مستوى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية– برج بوعريريج – حيث تطرقنا في دراستنا الى الدور الذي تلعبه الوظيفية البيداغوجية للجامعة في تنشيط الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة والدور الذي تلعبه دار المقاولاتية في نشر الثقافة المقاولاتية، بالإضافة الى التطرق الى الدور الذي يلعبه المحيط الاجتماعي والاسري للطالب في عملية تشكيل ثقافة مقاولاتية له.
توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج:
- تساهم الجامعة في تشكيل ثقافة مقاولاتية للطالب الجامعي،
- تحاول دار المقاولاتية نشر ثقافة مقاولاتية، غير ان فعاليتها تبقى محددة الأثر وهذا يمكن رده الى غلبة الطابع الإداري عليها ونقص المختصين بالمجال المقاولاتي وكذا الاليات المعتمدة في الترويج للثقافة المقاولاتية.
- يساهم المحيط الاجتماعي والاسري في تشكيل الثقافة المقاولاتية باعتبار الطالب يحتك بأسرتهومحيطه قبل ولوجه أي مؤسسة،