dc.contributor.author | بن فرج عبد الرحيم | |
dc.date.accessioned | 2024-05-06T14:18:12Z | |
dc.date.available | 2024-05-06T14:18:12Z | |
dc.date.issued | 2024 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/4927 | |
dc.description.abstract | تعتبر الرّواية النّسائية من أهمّ أشكال التّعبير في الأدب الجزائري، وقد خاضت عبرها صاحباتها غمار التّجريب الفنّي، وذلك من خلال توطين معالم الأدبية والجمالية كاختيار العناوين المكثّفة والرّامزة إلى مقصدية خطابية معيّنة، إضافة إلى التّداخل الأجناسي الذي أرادت الرّوائية أن تحيل به إلى تشابك القضايا الكبرى، كما عمدت إلى توظيف التّراث الشّعبي الذي عبّرت من خلاله عن القضايا الأنثوية والصّراع الدّائم بين الرّجل والمرأة، وبخاصّة الأمثال والأغاني التي قامت على عنصر التّلميح، وهكذا أرادت الرّوائية الجزائرية أن تتجاوز الرّجل في الكتابة وتجعل من أدبها أدب مركز لا أدب هامش. الكلمات المفتاحية: الرّواية النّسائية الجزائرية، الجمالية، التّراث الشّعبي، الصّراع. Algerian women's novel is considered as the most important forms of expression in algerian literature, through it its leaders experienced the immersion of artistic experimentation. this is done through localization of literary and aesthetic features like choosing intensive titles that symbolizes a certain rhetorical frugality. Besides to gender overlap the novelist wanted to refer to the tangle of major issues and she also wanted to employ folklore to express the feminine issues and the eternal struggle between men and women especially using proverbs and songs that are based on allusion elelement. Thus, the algerian novelist wanted to surpass man in writing and make her literature a focused literature not a peripheral literature. Keywords: Algerian women's novel; aesthetic; folklore; conflict. | en_US |
dc.publisher | جامعة محمد البشير الابراهيمي | en_US |
dc.title | أشكال المقاومة الابداعية في الرواية النسائية الجزائرية الحديثة و المعاصرة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |