Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى ابراز دور حملات التسويق الاجتماعي في تفعيل ثقافة الاستهلاك المسؤول لعينة من المستهلكين بولاية برج بوعريريج، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، مع استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمت الدراسة على عينة من المستهلكين للغاز والكهرباء.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين حملات التسويق الاجتماعي لشركة سونلغاز وتبني المستهلك لسلوكيات رشيدة وعقلانية أثناء استهلاكه الكهرباء والغاز والمحافظة عليهما، وذلك عند مستوى دلالة α ≥ 0.05 لا تعتبر حملات التسويق الاجتماعي لشركة سونلغاز التي تبث في التلفاز من أكثر الوسائل الترويجية تأثيرا في توجيه وتبني المستهلك لسلوكيات رشيدة وعقلانية، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في ادراك المستهلكين لحملات التسويق الاجتماعي التي تقوم بها شركة سونلغاز تعزى لخصائصهم الشخصية.