Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سكراني, منير |
|
dc.date.accessioned |
2024-07-15T11:59:47Z |
|
dc.date.available |
2024-07-15T11:59:47Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/5274 |
|
dc.description.abstract |
جاءت هذه الدراسة بعنوان دور التعليم الجامعي في تفعيل الثقافة المقاولاتية– دراسة ميدانية على طلبة السنة الثانية ماستر بجامعة برج بوعريريج – حيث هدفت إلى معرفة توضيح مفهوم التعليم الجامعي ودوره في تفعيل الثقافة المقاولاتية ومنه التعرف على مختلف الآليات التي من شأنها أن تفعل ثقافة المقاولة، إضافة إلى التعريف بالثقافة المقاولاتية ودورها في دعم التنمية الاقتصادية للمؤسسات الجزائرية.
وحاولت دراستنا الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور التعليم الجامعي في تفعيل الثقافة المقاولاتية لدى الطالب الجامعي؟ أين تمت صياغة الفرضيات التالية: للبرامج البيداغوجية دور في تقريب وتوضيح الفكرالمقاولاتي، للبحث العلمي دور في نشر الوعي الثقافي المقاولاتي، تستقطب هيئات الدعم والمرافقة الطلبة وتفعل فيهم ثقافة المقاولة.
وللتأكد من صحة الفرضيات قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من طلبة الماستر المقدرة بـــ 77 مفردة وذلك باستخدام تقنية الاستمارة التي تضمنت 27 سؤال، وبعد معالجة وتحليل البيانات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: يساهم التعليم الجامعي من خلال البرامج البيداغوجية في تشكيل ثقافة مقاولاتية للطالب الجامعي. كان للبحث العلمي نصيب كبير في نشر الوعي الثقافي المقاولاتي من خلال المنشورات الجامعية ومختلف البحاث والدراسات مع الفاعلين والمختصين في مجال المقاولاتية. تستقطب هيئات الدعم والمرافقة الطلبة من خلال حملاتها وبمختلف أساليبها باعتبارها الجسر الذي يقود الطالب لمباشرة مشاريعه الخاصة وبالتالي تفعل فيه ثقافة المقاولة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
علم اجتماع التنظيم و العمل |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
MS/16/23-24; |
|
dc.subject |
الجامعة، التعليم الجامعي، الطالب الجامعي، المقاولاتية، الثقافة المقاولاتية |
en_US |
dc.title |
دور التعليم الجامعي في تفعيل الثقافة المقاولاتية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على طلبة ثانية ماستر جامعة برج بوعريريج |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée