Résumé:
واجهت الصناعة المصرفية منذ العقدين الأخريين من القرن الماضي تغيرات عدة مما أدى إلى تطوير مفاهيم جديدة واستراتيجيات مختلفة.
هذا ما دفعنا إلى دراسة بعض المفاهيم والمتمثلة في كل من "الخدمات البنكية الحديثة " و "الميزة التنافسية لدى البنوك التجارية الجزائرية"، كون البنوك تمارس نشاطاتها في بيئة تشهد تغيرات مستجدة ومتسارعة خصوصا في الفترة الأخيرة بعد ظهور جائحة "كورونا"، الأمر الذي يحتم على البنوك التجارية أن تكتسب ميزة تنافسية ومواكبة التطورات التكنولوجيا في المجال المصرفي.
قمنا بدراسة مقارنة بين بنكان تابعان للقطاع العام وهما بنك التنمية المحلية وكالة برج بوعريريج والقرض الشعبي الجزائري وكالة برج بوعريريج، توصلنا من خلال دراستنا إلى أن التطور التكنولوجي أجبر البنوك لتبني الخدمات المصرفية الحديثة – والتي لازالت تقتصر على البطاقات البنكية فقط – بهدف استقطاب الزبائن، إلا أن كل من البنكان استعملا هذه الخدمات بطرق مختلفة.
الاستراتيجيات التنافسية، كسب الزبائن وإرضائهم، كفاءة وتكوين العمال، أنظمة الإعلام الآلي المتطورة، كلها أدوات تعمل على تعزيز الميزة التنافسية للبنوك التجارية.