Dépôt Institutionnel de l'Université BBA

آليات حماية رضا المستهلك الالكتروني في التشريع الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رزيق, خليل
dc.contributor.author طيري, علي
dc.date.accessioned 2023-01-11T12:33:38Z
dc.date.available 2023-01-11T12:33:38Z
dc.date.issued 2022-09-11
dc.identifier.uri https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/3036
dc.description مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر حقوق تخصص قانون أعمال بكلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج en_US
dc.description.abstract مع انتشار التعامل بالتجارة الإلكترونية ظهر مصطلح المستهلك الإلكتروني الذي يختلف عن نظيره في العالم المادي من خلال تعامله بوسائل إلكترونية لاقتناء السلع والخدمات، واقتناءها عبر الانترنت. لذلك أصبحت مسألة حماية المستهلك من المسائل المهمة في وقتنا الراهن، وقد زادت هذه الأهمية مع ظهور وسائل حديثة - الوسائل الإلكترونية – في مجال التعاقد مما يجعل المستهلك يقع ضحية للتسرع نظرا لرغبته في الحصول على المنتوج في أقل وقت وبأقل تكلفة، فيستغل المتدخل - الإلكتروني- ذلك ويدفعه إلى إبرام عقد دون توافر الرضا الكافي، وهذا ما يبرر أهمية دراسة حماية رضا المستهلك سواء في القواعد العامة حيث يمكن للمستهلك أن يستفيد من هذه القواعد في حماية رضاه غير أن قصور هذه القواعد في توفير حماية كافية قد دفع بالمشرع إلى تكريس حماية خاصة لرضا المستهلك بصفة عامة والمستهلك الإلكتروني خاصة. Résumé: Avec la diffusion du commerce électronique le terme du consommateur électronique le monde, qui ne diffère en rien du consommateur dans le monde réel (matériel) hormis en ce qui concerne l'utilisation des moyens électroniques et informatiques afin d'avoir des produits et services sur internet La protection du consommateur est devenue l'un des importants questions à nos jours. Et ce qui aggravé cette importances est l'apparition des moyens modernes moyens électronique- dans le domaine du contrat, ce qui expose le consommateur d'être un victime de hâte a cause de son désire d'obtenir le produit dans les plus brefs délais et avec le cout le plus bas L'intervenant électronique va abuser le consommateur et le porter a signer un contrat sans satisfaction adéquate, ce qui justifier l'étude de protection de la satisfaction du consommateur soit ce qui concerne les règles générales ou le consommateur peut bénéficier de ces règles pour protéger sa satisfaction. Mais le déficit de ces règles de fournir une protection complète a porté le législateur de consacrer une protection spéciale pour la satisfaction de consommateur généralement et le consommateur électronique en particulier. en_US
dc.description.sponsorship الاستاذ المشرف: بوعافية رضا en_US
dc.publisher مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج en_US
dc.relation.ispartofseries M.MAST;0407
dc.subject آليات حماية رضا المستهلك الالكتروني، التشريع الجزائري en_US
dc.title آليات حماية رضا المستهلك الالكتروني في التشريع الجزائري en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • مذكرات ماسترقانون أعمال
    رسائل جامعية للطور الثاني ل.م.د في الماستر حقوق تخص قانون أعمال بمكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج في شكل ملف

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte