Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التجارة الاجتماعية على رضا المستهلكين، بالإضافة إلى تبيان أهم
أشكالها ومنافعها المحققة من خلال تبنيها بالنسبة للمستهلكين و أصحاب الأعمال التجارية، ولتحقيق أهداف
هذه الدراسة تم تصميم استبيان الكتروني بغرض جمع بيانات تم توزيع 100 استبانة على عينة من مستخدمي
الفيسبوك، فاستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي والذي ي ضمن جمع البيانات بواسطة الاستمارة وتحليلها احصائيا
بواسطة برنامج الخدمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS v20 لاختبار صحة الفرضيات الدراسة، حيث
لخصت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها هناك أثر للتجارة الاجتماعية على رضا المستهلكين وهذا راجع إلى
أهم المزايا والمنافع التي تقدمها إلى مستهلكيها، كما أ ظهر نتائج الدراسة أن تبني مفهوم التجارة الاجتماعية عبر
منصات أو مواقع التواصل الاجتماعي تهدف لكسب رضا المستهلكين من خلال توفير المعلومات حول المنتج
والخدمات المعروضة إضافة إلى الحفاظ على خصوصية مستهلكيها وهذا ما يؤدي بالمستهلك الشعور بالراحة
والأمان في تعامله أ ونه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لكل من منافع ومزايا مواقع التواصل الاجتماعي ، فائدة
المتعة، والاستمرارية على درجة رضا المستهلكين على التجارة الاجتماعية.