Résumé:
تهدف الدراسة إلى معرفة واقع الثقة في التجارة الاجتماعية "فيسبوك" من وجهة نظر مستخدمي فيسبوك
والتأكد من إمكانية قياس هذا الواقع بأربع أبعاد )الثقة في وسائل التواصل الاجتماعي، الثقة في مميزات التجارة
الاجتماعية، الثقة في مستهلكي التجارة الاجتماعية، الثقة في البائع( واستكشاف ما إذا كانت توجد ثقة بمواقع التجارة
الاجتماعية. ومن أ جل الإجابة على الإشكالية المطروحة واختبار فرضيات الدراسة، افترضنا نموذج لقياس واقع الثقة في
التجارة الاجتماعية"فيسبوك" في الجزائر، وقمنا بتوزيع استبانة الكترونية حيث تم جمع بيانات 160 مفردة من مجتمع
الدراسة، وتم التحليل الإحصائي لهذه البيانات بالاعتماد على برنامج SPSS )برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم
الاجتماعية 25 (، وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي بأن جل المستقصيين لا يثقون في أبعاد التجارة الاجتماعية،
وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المتمثلة في ضرورة الاهتمام بمميزات التجارة الاجتماعية، كما عليها أيضا زيادة
الاهتمام بمتطلبات عملائها والعمل على توعية المستهلكين الآخرين وأيضا تحسين الصفات البيعية للبائع في مواقع
التواصل الاجتماعي، وهذا لما له أثر ايجابي على ثقة المستهلكين.