Résumé:
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر الترويج للمنتجات الخضراء على قرار الشراء للمستهلك النهائي، انطلاق من أربعة عناصر أساسية وهي:الإعلان، البيع الشخصي، العلاقات العامة وبعد تنشيط المبيعات كمتغير مستقل، قرار الشراء للمستهلك النهائي كمتغير تابع، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مكون من (29) سؤالا، تم توزيعها على عينة من المستهلكين بولاية برج بوعريريج، وبعد استرجاعها تمت معالجة البيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج SPSS25.
ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها: وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية لكل من بعدي الإعلان والعلاقات العامة على القرار الشرائي للمستهلك النهائي، كما توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة اهتمام مؤسسات المنتجات الخضراء بالبيع الشخصي من خلال تكوين فريق رجال بيع كفء ومؤهل قادر على صنع ميزة تنافسية للمؤسسة، وبتنشيط المبيعات عن طريق تنويع التقنيات المستعملة في هذا المجال وتوسيعها لاستهداف أكبر قدر ممكن من المستهلكين