Résumé:
تناول البحث إشكالية تأثير الأنماط القيادية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة، حيث تم تحليل العلاقة بين الأنماط القيادية وإدارة الجودة الشاملة من خلال ستة أبعاد هي: التَّركيز على الزّبون، التَّحسين المستمر، مشاركة وتمكين العاملين، التزام ودعم الإدارة العليا، ثقافة المنظمة والتركيز على الموردين. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة، وتم تحليله باستخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية spss، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الأنماط القيادية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة جاء منخفض وفقا لمقياس الدراسة، وأن الأنماط القيادية ليس لها أثر إيجابي في تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالشركة محل الدراسة.