Résumé:
عالجت هذه الدراسةإشكالية دور جودة تكوين خريجي التعليم العالي في التشغيلية بالجزائر، من خلال تحليل متغيرات سوق العمل في الجزائر بالتركيز على برامج الإدماج المهني، وكذا تحليل جانب التوافق بين التخصصات الموجودة والمهن المطلوبة، وموقف المؤسسة الاقتصاديةبالنسبة لجودة تكوين خريجي التعليم العالي من خلال دور البرامج التعليمية وطرق التدريس والمهارات المكتسبة في التكوين ومتغيرات سوق العمل في تحسين تشغيلية خريجي التعليم العالي في الجزائر، معتمدين في ذلك على المقابلة العلمية كأداة لجمع البيانات، وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الكيفي Nvivo. أظهرت الدراسة ضعف دور جودة التكوين في تحسين تشغيلية خريجي التعليم العالي في الجزائر من خلال الأبعاد المدروسة، لاسيما بالنسبة لموقف المؤسسة كما أثبتته الدراسة الميدانية لعينة من المؤسسات، وقدمت مجموعة من التوصيات.