Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد واقع التجارة الإلكترونية في الجزائر وواقع جبايتها، حيث تم التطرق إلى أبرز المعوقات لإنتشار التجارة الإلكترونية في الجزائر، وكذا إشكالية تطبيق الضريبة على التجارة الإلكترونية في الجزائركما تم تقديم بعض الحلول لمواجهة المشكلة الرئيسية وهي كيفية فرض الضرائب على التجارة الإلكترونية، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع الإستعانة بأداة مساعدة وهي تحليل إستبيان.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: التجارة الإلكترونية في الجزائر لم تصل إلى المستويات المطلوبة رغم قيام الدولة الجزائرية بإجراءات لتطويرها، وبالتالي النظام الجبائي الجزائري لا يعول على التجارة الإلكترونية، وجوب تطوير البنية التحتية للأنترنت في الجزائر