Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الذي يلعبه التعلم التنظيمي في تحقيق فعالية الأداء الاقتصادي، الأداء الاجتماعي، الأداء البيئي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، من أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة هي الاستبيان (الاستمارة) والوثائق الرسمية للمؤسسة محل الدراسة، من خلال التطرق إلى التأصيل النظري للمتغيرات الدراسة، وإجراء دراسة تطبيقية على مؤسسة كوندور برج بوعريريج.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن المؤسسة محل الدراسة لها تطبيقات متعددة لعملية التعلم التنظيمي، المؤسسة لها مستوى وعي كبير بتبنيها لتطبيقات التعلم التنظيمي، سواء على المستوى الفردي، الجماعي، الكلي، المؤسسة محل الدراسة تعتمد بشكل أساسي على المصادر الداخلية لعملية التعلم التنظيمي (الخبرة، الفشل، الصراع الداخلي، التجربة)، المؤسسة محل الدراسة تطبق نوعين من التعلم، الأول هو تعلم من المستوى الأول والثاني، أما النوع الثاني فهو تعلم أحادي وثنائي الحلقة.
كما توصلت الدراسة أن التعلم التنظيمي ساهم في تحقيق الأداء الاقتصادي للمؤسسة الاقتصادية محل الدراسة من خلال زيادة الربحبة، الحصة السوقية، التنافسية، جودة المنتوج، حصول المؤسسة على معيار (شهادة) الجودة ISO9000، بالإضافة إلى مساهمته في تحقيق الأداء الاجتماعي عن طريق تحسين المستوى المعيشي للعمال، توفير النقل، السكن، تطبيق السلامة والصحة المهنية، المبادرات الخيرية في المجتمع، مع تحقيق الأداء البيئي عن طريق تطبيق فعالية السياسة البيئية، التقليل من المخلفات وإعادة تدويرها، التقليل من التلوث، حصول المؤسسة على معيار(شهادة) ISO14000، الاستهلاك العقلاني والرشيد للطاقة.