Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تبني وواقعية إدارة التغيير في المؤسسات الجزائرية، مع محاولة الإشارة إلى تجسيدها بفرع حبوب الهضاب العليا، بحيث يرجع تفوق المؤسسات في مجال الأعمال إلى ارتكازها على استراتيجيات ونماذج للمضي قدما دون غض النظر عن رؤية وقدرات قادتها وإدارتيها فكل ذلك يسرع من وتيرة عمل المؤسسة ويحسن أداءها وبه تحقق أهدافها.
ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي والتفسيري، مع استخدام أداة هي برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) وقبل ذلك تم الاعتماد على دراسة الاستطلاعية والمقابلة، بحيث هذا كان موجه نحو مجموعة من المرؤوسين والإداريين ورؤساء الأقسام، كل هذا العمل لمحاولة الإجابة عن إشكالية الدراسة التي كانت كالتالي: ما هو واقع إدارة التغيير في المؤسسة محل الدراسة؟
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن إدارة التغيير ترتكز بشكل كبير على أبعادها (القانوني، الثقافي، التكنولوجي، القيادي)، هذا من جهة أما من جانب أخر لاحظنا أن نماذج إدارة التغيير كمعتمد تقلل من مقاومة التغيير والمعيقات التي تصاحب عملية التغيير، دون غض النظر عن استراتيجيات عملها.
في الأخير تم التوصل إلى أنه يوجد وعي وواقعية تبني لإدارة التغيير بشكل واضح داخل فرع حبوب الهضاب العليا.