Résumé:
يهدف هذا البحث إلى تحديدِ دورِ تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال في تنمية روح المقاولاتيَّة لدى الطَّلبة الجامعيِّين الجزائريّيِن من وجهة نظرهم. استهدفت الدِّراسة الميدانيَّة عيِّنةً متكونةً من 629 طالبًا جامعيًّا، وجُمِعت البيانات عن طريق توزيع استبانةٍ إلكترونيَّةٍ على الطَّلبة من مختلف التخصُّصات والجامعات الجزائريَّة خلال سنة 2022، باعتماد المنهجِ الوصفيِّ وبالاعتماد على برنامج SPSS.
توصَّلت الدراسة إلى جملةٍ من النَّتائج أبرزها وجودُ فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى الدَّلالة α ≤ 0.05 في روح المقاولاتيَّة تُعزى لطبيعة عمل الطَّالب وللمشاركة في دار المقاولاتيَّة، بينما لا توجد فروق دالّـَــة إحصائيًّـــا تُعزى للجنس أو السنِّ أو لميدان التَّكوين أو الطَّور. كما توجد علاقة ارتباطٍ موجبةٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّـــــةٍ بين استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال لدى الطَّلبة (امتلاك الحاسوب المحمول، امتلاك الجهاز اللوحيِّ، استعمال الإنترنت في الدراسة الجامعيَّة، استعمال الإنترنت في العمل الحرِّ، استعمال الإنترنت في التعلِّم الذاتيِّ، الشِّراء من الإنترنت، استعمال فايبر، استعمال واتس أب) وروح المقاولاتيَّة لديهم. ووجود علاقة ارتباطٍ موجبةٍ ودالَّةٍ إحصائيَّا بين استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال في الجامعة وروح المقاولاتيَّة لدى الطَّلبة. كما توصَّلت الدِّراسة إلى وجودِ أثرٍ إيجابيٍّ ذي دلالةٍ إحصائيَّةٍ لاستعمالِ تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال على روح المقاولاتيَّة لدى الطلبة الجامعيِّين من خلال نموذج الانحدار، حيث إنَّ المتغيِّرات المفسِّرة تُفسِّر 26.7% من التَّباين الحاصل في روح المقاولاتيَّة.
وأوصت الدّراسة في ضوء النَّتائج المتحصَّل عليها بضرورة مواصلة توعية وتحسيس الطَّلبة الجامعيين للمشاركة في النَّشاطات المقاولاتيَّة في الجامعة واستغلال تكنولوجيا الإعلام والاتِّصال خاصَّة مواقع التَّواصل الاجتماعيِّ بمختلف أنواعها واستعمال التَّعليم الإلكترونيِّ في تعليم المقاولاتيَّة وتشجيع ثقافة التَّسوق الإلكترونيِّ والعمل الحرِّ عبر الإنترنت.