Résumé:
ملخص
يعتبر موضوع الاشهار الالكتروني وعلاقته بنمط الاستهلاك لدى الأسرة الجزائرية من المواضيع حديث الساعة، كوننا نشهد نقلة نوعية وتكنولوجية على مستوى خدمات ، حيث استطاعت أن تحول المسار الاتصالي من بسيط إلى اتصال تفاعلي معقد ، في الوقت الذي مكنت فيه الأفراد والجماعات من ممارسة نشاطاتهم بشكل أسرع وفي أقل وقت ، خاصة في مجال التسويق الالكتروني الذي أصبح يعتمد على نمط اتصالي وهو الاعلان التفاعلي ، هذا الأخير أدى إلى بروز ثقافة استهلاكية متعددة الأنماط نتيجة البلاغة الالكترونية التي يستخدمها في تحفيز وجذب المستهلكين . وبالرجوع إلى الاسرة الجزائرية بالتحديد ، فقد اتجهت كغيرها من الأسر نحو التسوق الالكتروني نتيجة التغيرات الحاصلة وتزامنا مع ظهور وباء كورونا مما أدى إلى تغير في عاداتها وممارساتها الاتصالية والشرائية والاستهلاكية، وعلى هذا الأساس استخدمنا المنهج الوصفي واختيار العينة القصدية بطريق فرز كرة الثلج ، وقد توصلنا الى نتائج أن الاسرة الجزائرية تتفاعل بالشكل الإيجابي مع الاشهار الالكتروني، إضافة إلى أنها تركز في قراراتها الشرائية على القرار الجمعي داخل الاسرة، وكنتيجة كلية وجدنا أن الاسر قيمت سلوكها الاستهلاكي نحو الاعلانات الالكترونية على أنها ممارسات معتدلة.