Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى إكتشاف دور سلسلة القيمة في تحسين الأداء التصديري للمؤسسة تمت هذه الدراسة من خلال محاولة الإجابة علي الإشكالية التالية: فيما يتمثل أثر سلسلة القيمة في تحسين الأداء التصديري للمؤسسة تمت معالجة الموضوع من خلال شقين ، أحدهما نظري وأخر تطبيقي، من خلال الإعتماد على المنهج الوصفي في جانب النظري تم تعرف على مفوم إستراتجية التصدير و سلسلة القيمة و دراسات السابقة حول موضوعنا، أما في الفصل التطبيقي تم الإعتماد على المنهج التحليلي، تمثلث أداة الدراسة في الأستبيان موزعة على عينة من (41) فرد ، من موظفين مؤسسة كوندور برج بوعريريج، وكذلك لمعالجة إشكالية الدراسة وإختبار الفرضيات تم الإعتماد علي التحليل الإحصائية وبرنامج spss, وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها:
- أن لكل مكون من مكونات سلسلة القيمة ، له تأثير محدد على الأداء التصديري .
- تركيز المؤسسة على إستراتجيات تصديرية مناسبة ، من أجل الدخول الي الاسواق الدولية .
- أن سلسلة القيمة تعتبر أداة إستراتجية من أجل نجاح العملية التصديرية .