Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التدريب في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة، واعتمدنا في ذلك على أسلوب العينة العشوائية. اذ تم توزيعه على عينة شملت 70 أستاذ بجامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج كما تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود دور كبير للتدريب في تطوير الأداء عند مستوى دلالة 5 % في جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج.