رسالة دكتوراه علم النفس

Permanent URI for this collectionhdl:123456789/3715

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    Item
    فعالية برنامج ارشادي وفق استراتيجية حل المشكلات للتخفيف من الضغوط النفسية لدى الطالب الجامعي
    (علم النفس المدرسي, 2023) امحمدي, بريكي
    الملخص: هدفتالدراسةالحاليةالىمعرفةفاعليةبرنامجإرشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلاتلتخفيفالضغوطالنفسيةلدىالطالبالجامعيدراسةميدانيةعلىعينةمنطلبةجامعةعمارثليجيبالاغواط،وقدإعتمدالطالبالباحثالمنهجالتجريبي،بتصميممجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةبقياسقبليوبعدي،لمعرفةأثرالمتغيرالتجريبيلهذهالدراسة (برنامجارشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلات)،وتمالتطبيقالقبليلمقياسالضغوطالنفسية - لدخانوحجار- لمعرفةمستوىالضغوطالنفسيةعلىطلبةسنةثالثةليسانسعلمالنفسالتربويلسنةالجامعية 2022-2023 بجامعةعمارثليجيبالاغواط،والبالغعددهم (85) طالباوتمالحصولعلىعينةتتكونمن (30) طالبامنتحصلواعلىدرجاتمرتفعةمنالضغوطالنفسيةاستناداالىالوسطالفرضيللمقياستمتقسيمهمبتوزيعاعتداليالىمجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةتضمكلواحدةمنهما(15) طالباليطبقالبرنامجالارشاديعلىالمجموعةالتجريبيةلمعرفةفاعليته. قدتمالتأكدمنالخصائصالسيكومتريةلمقياسالضغوطالنفسيةقبلتطبيقهعلىعينةالدراسة،وتحكيمالبرنامجالارشادي،وتمتحليلالنتائجاحصائياباستخداماختبار (ت) لعينتينمتكافئتينللمقارنةبينالتطبيقينالقبليوالبعدي،بالاستعانةببرنامج (SPSS) النسخة 22. وتمالتوصلالى: - مستوىالضغوطالنفسيةلدىافرادعينةالدراسةالمجموعةالتجريبيةوالضابطةمرتفع. - عدموجودفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتأفرادالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةعلىمقياسالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالقبلي. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقينالقبليوالبعديلدىأفرادالمجموعةالتجريبية. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالبعديللمقياسعلىالمجموعتينالتجريبيةوالضابطة. قدأوصتالدراسةبضرورةالاهتمامبالإرشادالأكاديميوتطبيقمختلفالبرامجالارشاديةالتيتلبيحاجاتالطالبالجامعي. الكلماتالمفتاحية:البرنامجالارشادي،استراتجيةحلالمشكلات،الضغوطالنفسية.