Résumé:
يعد مفهوم الابتكار الرقمي من أحدث المفاهيم التي لاقت رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث أصبح التجديد والتطوير في القطاع المصرفي ركيزة أساسية وضرورية، لذلك نجد أن معظم الدول عملت على تبني الابتكار الرقمي في نشاطاتها المصرفية ولا تزال تبذل مجهودات لتقديم خدماتها المصرفية بشكل أسرع وتكلفة أقل، وهذا من خلال تعميم الخدمات المصرفية والحرص على وصولها لمختلف أفراد المجتمع.
وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الابتكار الرقمي وواقع تطبيقه في القطاع المصرفي الجزائري وسبل الاستفادة منه في تطوير هذا القطاع ومدى جاهزية البنية التحتية لاستيعابه، وأهم التحديات التي تواجهه بالإضافة إلى تبيان جهود البنوك الجزائرية في مجال تطوير الخدمات البنكية.
وخلصت هذه الدراسة إلى أنه وعلى الرغم من الجهود المبذولة التي يشهدها القطاع المصرفي الجزائري في استقطاب الابتكار الرقمي، إلا أنها تبقى محصورة بين التحديات التي تواجهها.