Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور أبعاد إدارة علاقات الزبائن في تحقيق ولاءهم في مؤسسات الاتصال، حيث تم الاعتماد في المتغير المستقل (إدارة علاقات الزبائن"CRM") على أبعاده والمتمثلة في: الالتزام، الثقة، القيمة، الاتصال، وولاء الزبون كمتغير تابع، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (34) سؤال، تم توزيعها على عينة من زبائن وكالة موبيليس في ولاية برج بوعريريج، وبعد تحليل نتائج الاستبيان باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS توصلنا إلى النتائج التالية: وجود علاقة تأثير معنوية لادارة العلاقة مع الزبون من خلال كل أبعادها والمتمثلة في: الثقة، الالتزام، القيمة والاتصال التسويقي.