Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التمكين النفسي بكل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لبعض ثانويات ولاية سطيف، حيث تكونت عينة الدراسة من (428) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي كونه المناسب لموضوع الدراسة وأسفرت النتائج عن وجود علاقة تأثير ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التمكين النفسي بأبعاده الأربعة (المعنى،الكفاءة،التأثير، تقرير المصير) وكل من الكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغير الكفاءة الذاتية المدركة تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث أكثر من الذكور،مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدافعية للإنجاز تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرين المستقلين "الكفاءة" و "المعنى" على المتغير التابع (الكفاءة الذاتية المدركة) لصالح تخصص التسيير والاقتصاد. بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرات المستقلة (المعنى،الكفاءة،التأثير،تقرير المصير) على المتغير التابع (الدافعية للإنجاز) إلا في متغير "التأثير" لصالح تخصص اللغات والتقني رياضي.