Résumé:
الملخص:
حاولنا من خلال مذكرتنا المعنونة بـ: "التحصيل المعرفي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بين الدروس العمومية والدروس الخصوصية اللغة العربية _أنموذجا_" الوصول إلى الأسباب الحقيقية وراء إقبال تلاميذ السنة الرابعة متوسط على الدروس الخصوصية وإهمالهم للدروس العمومية ومدى تأثيرها على نتائجهم.
اعتمدنا المنهج الوصفي بآلية التحليل كونه الأنسب، وأنتج في المذكرة مقدمة وفصلين وخاتمة.
مقدمة عبارة عن تمهيد، إشكالية، أهمية الموضوع، إلى غير ذلك...
الفصل الأول عبارة عن مفاهيم رئيسية لها علاقة بالموضوع كالتحصيل المعرفي، الدروس الخصوصية، الدروس العمومية...
الفصل الثاني عبارة عن دراسة ميدانية وتحليل للاستبانات الموجهة للأساتذة والتلاميذ.
الخاتمة عبارة عن حوصلة لما سبق.
Abstract :
Through our memorandum entitled: “Cognitive achievement among fourth-year intermediate students between public lessons and private lessons, the Arabic language - an example,” we tried to reach the real reasons behind the fourth-year intermediate students’ interest in private lessons and their neglect of public lessons and the extent of its impact on their results.
We adopted the descriptive approach as a mechanism The analysis being the most appropriate, the memorandum produced an introduction, two chapters and a conclusion