Résumé:
ملخص :
جاءت مذكرتنا معنونة ب" الصّورة الشّعرية في قصيدة أنا يوسف ياأبي "للشاعر محمود درويش حيث قسمنا البحث إلى فصلين
الفصل الأوّل كان بعنوان :الصّورة الشّعرية القديمة وأبعادها فتحدثنا عن الصورة الشعرية عموما بعدها ركّزنا على الصّورة الشّعرية القديمة فاستخرجنا الاستعارة والكناية وبينّا أبعادها في القصيدة
الفصل الثاني كان بعنوان :الصّورة الشّعرية الحديثة وأبعادها فعرجنا إلى التناص والأسطورة والرمز
حيث كان محمود درويش مبدعا في هذا الأمر إذ لاحظنا على كتاباته الخّفة والسلاسة في إيصال المراد والانتقال من موضوع إلى موضوع آخر
وظّف درويش لغة مباشرة وأسلوبا حديثا يعبّر عن المشاعر والأفكار بوضوح ممّا يجعل القصيدة أكثر تأثيرا وقربا من القارئ، هذا الأسلوب يختلف عن اللغة الرمزية المكثفة المستخدمة في الشعر القديم
وقد ختمنا بحثنا هذا بمجموعة من النتائج قد تمّ التّوصل إليها من خلال دراستنا المعمقة
للقصيدة .
الكلمات المفتاحية: الصورة الشعرية، الرمز، الأسطورة، التناص.
Notre mémorandum était intitulé L'image poétique dans le poème « Je suis Youssef, mon père » du poète Mahmoud Darwish, où nous avons divisé la recherche en deux chapitres. Le premier chapitre était intitulé l'image poétique ancienne et ses dimensions. Nous avons parlé de l'image poétique en général, après quoi nous nous sommes concentrés sur l'image poétique ancienne et ses dimensions, où nous avons extrait la métaphore et la métonymie. Nous avons expliqué ses dimensions dans le poème
The second chapter was entitled the modern poetic image and its dimensions, so we returned to the intertextuality of myth and symbol Mahmoud Darwish was creative in this matter, as we noticed in his writings the lightness and smoothness in conveying what was meant and moving from one topic to another topic. Darwish employed direct language and a modern style that expresses feelings and ideas clearly, which makes the poem more influential and closer to the reader. This style differs from the symbolic and intense language used in ancient poetry. We concluded our research with a set of results that were reached through our in-depth study of the poem
Keywords: poetic image, symbol, myth, intertextuality