Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مشارة, شيماء |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-21T08:11:08Z |
|
dc.date.available |
2022-02-21T08:11:08Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.other |
mast-901 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/1816 |
|
dc.description.abstract |
تطرق موضوع البحث إلى مقارنة استخدام النموذج الأوروبي للتميز بين جامعتين محليتين جامعة
سكيكدة وجامعة قسنطينة 2، وهذا لما يكتسبه الموضوع من أهمية مت ا زيدة اليوم باعتباره أحد أهم النماذج
العالمية لزيادة مستوى التميز في الأداء، والذي يعتبر هذا الأخير الهدف السامي للمؤسسات عامة من
بينها مؤسسات التعليم العالي.
وهدفت الد ا رسة إلى التعرف على مدى استخدام معايير النموذج الأوروبي للتميز في الجامعتين
والمتمثلة في كل من: القيادة، السياسات والاست ا رتيجيات، الموارد البشرية، الش ا ركة، العمليات، نتائج
العاملين، نتائج الطلبة، خدمة المجتمع ونتائج الأداء.
وقد أنجزت الد ا رسة باستخدام المنهج المقارن ببعديه )الوصفي التحليلي والمقارن( من خلال مقارنة
كل من: المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعياري، مستوى الدلالة، ومن أهم النتائج التي تم التوصل اليها
أن معايير النموذج الأوروبي للتميز تحققت بنسبة عالية من وجهة نظر الأساتذة بجامعة سكيكدة مما
يعني وجود مستوى لابأس به بتحقيق التميز بالجامعة، وتحققت بنسبة أقل بجامعة قسنطينة 2 مما يدل
على ضرورة زيادة الاهتمام لتحقيق التميز فيها، وأوصت الد ا رسة بتقييم ذاتي وفق النموذج الأوروبي
للتميز والذي يمكن من خلاله معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف من أجل التحسين والارتقاء للوصول إلى
التميز. |
en_US |
dc.description.sponsorship |
جامعة محمد البشير الإبراهيمي كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
en_US |
dc.publisher |
جامعة محمد البشير الإبراهيمي كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
en_US |
dc.subject |
التميز، النموذج الأوروبي للتميز، التميز في مؤسسات التعليم العالي، التقييم، الأداء، المعايير. |
en_US |
dc.title |
استخدام النموذج الأوروبي للتميز في تقييم أداء مؤسسات التعليم العالي د ا رسة مقارنة بين جامعة سكيكدة وجامعة قسنطينة 2 |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée