Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع استخدام تكنولوجيات الإعلام والإتصال في المؤسسة الفندقية الجزائرية، والمجالات التي يمكن تطوير استخدامها في إدارتها، بالنظر إلى المحيط العام الذي تتواجد فيه، حيث اعتمدنا على المنهج التحليلي والوصفي لدراسة الخلفية النظرية، ومنهج الدراسة الميدانية في الجانب التطبيقي، الذي تم على مستوى المؤسسة الفندقية بني حماد برج بوعريريج، أين تمت محاولة استعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال المتطورة المستخدمة في المؤسسات الفندقية في الدول الغربية، والتي خطت خطوات عملاقة في هذا المجال، في تطوير بعض الجوانب من إدارة فندق بني حماد، وخلصت الدراسة إلى وجود مجالات كالدفع والتسويق الإلكترونيين، التطبيقات الذكية، والإستغلال الأمثل للأنترانت إلى غير ذلك من المجالات يمكن تطويرها في الفنادق الجزائرية، بالنظر إلى وضعية تكنولوجيات الإعلام والإتصال في الجزائر. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات الإعلام والإتصال، المؤسسات الفندقية الجزائرية، فندق بني حماد.