Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الأخلاقية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في واحدة من منظمة الأعمال وهي "ش.ذ.م.م خالد للتصنيع الإخوة حمور(GLASS DESIGN) ببرج بوعرريريج، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبانة مكونة من 32 فقرة موزعة على محورين، يتعلق المحور الأول بأبعاد القيادة الأخلاقية ويضم 17 فقرة، أما المحور الثاني فيتعلق بأبعاد المسؤولية الاجتماعية ويضم 15 فقرة، تم توزيع أداة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة على عينة شملت 40 مبحوثا من مجتمع الدراسة، استرد منها 37 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي ومن خلال معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، والتحليل باستخدام عدة أساليب إحصائية، أظهرت النتائج أن مستوى تبني القيادة الأخلاقية لدى عينة الدراسة مرتفع، وأن مستوى تبني المسؤولية الاجتماعية لدى عينة الدراسة ذو درجة عالية، وأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالةα≤0.05 للقيادة الأخلاقية على المسؤولية الاجتماعية غير محققة.