Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى استغلال جميع القدرات الابتكارية بالجامعة، استغلال جميع براءات الاختراع بالمراكز وتحول الجامعة من مؤسسة خدمية الى مؤسسة اقتصادية مستقلة، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي، مع استخدام أداة هي المقارنة من خلال دراسة تقييم القدرات الابتكارية بالجامعة باستخدام براءات الاختراع (مقارنة بين مراكز الدعم والتكنولوجيا بالجامعات محل الدراسة).
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: يتوقف نجاح تشجيع الابتكار بالجامعة على الكثير من العوامل والإمكانيات (المادية والبشرية التمويل الابتكار والاختراع...)، ويعتبر صدور القانون رقم 12/75 المتضمن تأسيس مؤسسة ناشئة، نقطة التحول في الجامعات الجزائرية باتجاه تأسيس مؤسسات في الجامعة تدعم الابتكار والاختراع، وأن المراكز لا تقوم بمرافقة المخترعين بعد حصولهم على براءات الاختراع لتجسيدها على الأمر الواقع بل تقوم بالتنازل لهم باستغلالها، أصبحت الجامعة ليست مؤسسة خدمية تنتج خريجي الجامعات بل أصبحت تخرج المخترعين ومؤسسو المؤسسات الناشئة وبراءات الاختراع.