Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مسعودي صليحة, بلمزوار صونية |
|
dc.date.accessioned |
2023-10-30T12:57:59Z |
|
dc.date.available |
2023-10-30T12:57:59Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-bba.dz:443/xmlui/handle/123456789/4491 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معالجة الإطار النظري الذي حدد مختلف المفاهيم المتعلقة بتحسين الأداء الجامعي والإدارة
الإلكترونية، وكذا معرفة أثر هذه الأخيرة في تحسين الأداء الجامعي من خلال تحديد أهم أبعادها وأثرها على الأبعاد الثلاثة
لتحسين الأداء الجامعي لذلك تم طرح الإشكال الرئيسي التالي وهو: ما مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين الأداء
الجامعي بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة؟ ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع
استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات حيث تتكون من محورين الأول خاص بالإدارة الإلكترونية وأبعادها )عتاد الحاسوب،
الشبكات، والبرامج وقواعد البيانات، موارد بشرية( والمحور الثاني يتعلق بالأداء الجامعي وأبعاده)جودة التعليم، البحث
العلمي، خدمة المجتمع( ولغرض تحليل الإجابات تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية spss .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- أن للإدارة الإلكترونية أثر متوسط على الأداء الجامعي في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة المسيلة.
- أن لبعدي الإدارة الإلكترونية )الموارد البشرية، البرامج( أثر إيجابي في تحسين الأداء الجامعي بكلية العل وم الانسانية
والاجتماعية بجامعة المسيلة. |
en_US |
dc.description.sponsorship |
جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج-كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
en_US |
dc.publisher |
جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج-كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
mast-1356; |
|
dc.subject |
الإدارة الإلكترونية، الحاسوب، الشبكات، البرامج وقواعد البيانات، الموارد البشرية، الأداء الجامعي، جودة التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع |
en_US |
dc.title |
دور الإدارة الإلكترونية في تحسين الأداء الجامعي (دراسة حالة: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée