Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير التسويق الالكتروني على القرار الشرائي للمستهلك النهائي، انطلاقا من عناصر المزيج التسويقي الالكتروني والمتمثلة في: (الموقع الالكتروني، المنتج الالكتروني، التسعير الالكتروني، الترويج الالكتروني، التوزيع الالكتروني، الخصوصية والأمان الالكتروني، التخصيص، المجتمعات الافتراضية وخدمة العملاء) كمتغير مستقل، والقرار الشرائي للمستهلك النهائي كمتغير تابع، وذلك عن طريق دراسة تحليلية لعينة من مستهلكي خدمات مؤسسة بريد الجزائر بولاية برج بوعريريج، والمتعاملين بالمواقع الالكترونية، ومن أجل ذلك تم تصميم استبيانة مكونة من (44) سؤال، واختبار الفرضيات عن طريق معالجة البيانات المحصل عليها باستخدام برنامج SPSS 25.
وقد توصلت الدراسة في الأخير إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية لجميع عناصر المزيج التسويقي الالكتروني على القرار الشرائي للمستهلك النهائي.